موعد ليلة القدر والأعمال المستحبة فيها ودعاء ليلة القدر

مشاركة:

تعرف على موعد ليلة القدر و دعاء ليلة القدر و احب الأعمال إلى الله في ليلة القدر خير من الف شهر

ليلة القدر


أيام معدودات تكاد تكون يومين و تأتي إلينا ليلة القدر، الليلة التي ينتظرها المسلمون من العام للعام، في هذا المقال سوف نتعرف على فضل ليلة القدر وموعد ليلة القدر حسب تقدير الشرع.

فضل ليلة القدر

ذكر الله سبحانه وتعالى الفضل العظيم لليلة القدر في كتابه العظيم حيث قال سبحانه وتعالى: إنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)، فسبحان الله حين قال انها ليلة خير من الف شهر وهذا لفضلها العظيم نسأل الله ان يرزقنا و إياكم فضل هذه اليلة المباركة.

تم تسمية سورة من القرأن الكريم بإسم هذه الليلة الطيبة ألا وهي سورة القدر سورة رائعة تتحدث عن فضل هذه الليلة، فيقول الله سبحانه وتعالى عنها، أن القرآن الكريم قد تنزل فيها وأن ثوابها واجرها خيرٌ من ألف شهر، تتنزل الملائكة في هذه الليلة المباركة إلى الأرض كي تشهد عظمة هذه الليلة، كما جعلها الله سبحانه وتعالى سلام حتى مطلع فجرهذه الليلة،قيل ان الملائكة تُسلم على بعضها البعض و تسلم على المؤمنين كوال هذه اليلة الكريمة و حتى مطلع الفجر، وقال تعالى عنها في سورة الدخان: "فيها يفرق كل أمر حكيم"، حيث تقدر مقادير الخلائق فيها على مدار العام و يكتب فيها آجال العباد و كذلك مصير السعداء والأشقياء، وكذلك تُكتب أرزاق العباد، كما يُستجاب فيها الدعاء.


أعمال ليلة القدر

من أهم أعمال ليلة القدر:

أداء الصلاوات المكتوبة على المسلمين، وعدم التكاسل عن أداء أي فرض من هذه الفروض وكذلك تأدية السنن التي وردت عن النبي صل الله عليه و سلم بإخلاص النية للمولى عز وجل أن يتقبل هذه الأعمال ويجعلنا من العتقاءمن النار في هذه الليلة المباركة.

ومن الجميل أن يخلو العبد بنفسه في حجرته ويكثر من التضرع والدعاء والمناجاة إلى المولى عز وجل أن يغفر لنا ويتجاوز عن سيئاتنا وكذلك الإكثار من قراءة القرآن الكريم، والتدبر والتفكر في معانيه، ويتضاعف هذا الثواب والأجر إذا صادف المسلم ليلة القدر.

ومن المستحب أن يشجع المسلم أهله علي العبادة، ويوقظهم إلى الصلاة، فقد ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر أن يقوم الزوجين بإيقاظ بعضهم البعض للصلاة و كذلك كثرة الدعاء و التضرع  لله سبحانه وتعالي، والرسول الله صل الله عليه وسلم كان يكثر من دعاء "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني".




موعد ليلة القدر

موعد ليلة القدر

اختلف العديد من العلماء حول تحديد موعد ثابت لـ ليلة القدر المباركة، ولكن اجتمع علماء المسلمين على أن ليلة القدر هي إحدى الليالي الوترية في
العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وعلى ذلك فإن تلك الليلة الشريفة على
الأرجح أن تكون واحدة من تلك الليالي:

21 تبدأ بعد مغرب  20 رمضان وتنتهى بعد أذان فجر  21 رمضان.
23 تبدأ بعد مغرب 22 رمضان وتنتهي بعد أذان فجر  23 رمضان.
25 تبدأ بعد مغرب  24 رمضان وتنتهي بعد أذان فجر  25 رمضان.
27 تبدأ بعد مغرب  26 رمضان وتنتهي بعد أذان فجر  27 رمضان.
29 تبدأ بعد مغرب  28 رمضان وتنتهي بعد أذان فجر  29 رمضان.


دعاء ليلة القدر 

"اللهم يا قاضي الحاجات، اقض حوائجنا وحوائج المسلمين، يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، اغفر لنا ذنوبنا في هذه الليلة المباركة، والطف بنا وأجرنا من النار وانصرنا على القوم الكافرين".

"يا أرحم الرَّاحمين، يا سامع الدعاء، ما لنا سواك نرجوه، وما لنا سواك ندعوه، نسألك ربنا خير ما سألك به عبدك ونبيك محمد صل الله عليه وسلم، ونعوذ بك ربنا من شر ما استعاذك به عبدك ونبيك محمد صل الله عليه وسلم".

"اللهم إنا نسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا رب من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، نسألك ربنا العفو والعافية في الدنيا و الاخرة".

"اللهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا،
ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا.

"اللهم إني أعوذ بك من النار، وفتنة القبر وعذابه، ومن شر فتنة الغني الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم".

وبهذا نكون قد تعرفنا على موعد ليلة القدر المباركة، وكذلك أدعية تلك الليلة الشريفة، والأعمال المستحبة بها.
نسأل الله ان يبلغنا هذه الليلة الطيبو المباركة واياكم.
ليلة القدر

التعليقات

BLOGGER
الاسم

أغذية صحية,10,ثقافة عامة,12,خواطر,5,صحة عامة,8,صحة نفسية,8,مأكولات,6,مشروبات صحية,8,نفحات إيمانية,6,وصفات للبشرة والشعر,6,
rtl
item
بحر المعرفة: موعد ليلة القدر والأعمال المستحبة فيها ودعاء ليلة القدر
موعد ليلة القدر والأعمال المستحبة فيها ودعاء ليلة القدر
تعرف على موعد ليلة القدر و دعاء ليلة القدر و احب الأعمال إلى الله في ليلة القدر خير من الف شهر
https://1.bp.blogspot.com/-aU9fkT5li_Y/XsQl3VBdJpI/AAAAAAAAGr8/DxS6G3HUmjgajRyHcRVhXoXgJwL-kEkQgCLcBGAsYHQ/s640/%25D9%2584%25D9%258A%25D9%2584%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2582%25D8%25AF%25D8%25B1.png
https://1.bp.blogspot.com/-aU9fkT5li_Y/XsQl3VBdJpI/AAAAAAAAGr8/DxS6G3HUmjgajRyHcRVhXoXgJwL-kEkQgCLcBGAsYHQ/s72-c/%25D9%2584%25D9%258A%25D9%2584%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2582%25D8%25AF%25D8%25B1.png
بحر المعرفة
https://www.bahralmaerifa.com/2020/05/Laylat-al-Qadr.html
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/2020/05/Laylat-al-Qadr.html
true
6099061411354863395
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل قد يُعجبك أيضاً الوسوم الأرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على اي مشاركات تطابق بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد اٌثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن فقط دقيقة $$1$$ minutes ago ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع مضت المتابعون متابعة هذا المحتوى مميز الخطوة الأولى: شارك هذا المحتوى على شبكة اجتماعية الخطوة الثانية: أختر الشبكة الإجتماعية نسخ الكود تحديد الكل تم نسخ الكود كاملاً إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ جدول المحتويات