هشاشة العظام و طرق الوقاية - مقال شامل

مشاركة:

هشاشة العظام حالة تجعل العظام قابلة للكسر بسهولة و يحدث هذا مع التقدم في العمر او اسباب اخرى و هنا نتناول طرق الوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام و طرق الوقاية

نظرة عامة

تؤدي هشاشة العظام إلى ضعف العظام وتكسرها بسهولة ، هشة للغاية بحيث يمكن أن يتسبب السقوط أو حتى الضغط الخفيف مثل الانحناء أو السعال في حدوث كسر. تحدث الكسور المرتبطة بهشاشة العظام بشكل شائع في الورك أو الرسغ أو العمود الفقري.

العظام هي نسيج حي يتم تحطيمه واستبداله باستمرار ، تحدث هشاشة العظام عندما لا يتجانس تكوين عظم جديد مع فقدان العظام القديمة.

تصيب هشاشة العظام الرجال والنساء من جميع الأعراق، لكن النساء البيض والآسيويات - وخاصة المسنات اللاتي تجاوزن سن اليأس - هن الأكثر عرضة للخطر، يمكن أن تساعد الأدوية والنظام الغذائي الصحي وممارسة تمارين تحمل الوزن في منع فقدان العظام أو تقوية العظام الضعيفة بالفعل.

أقرأ ايضاً: اضطراب النوم المرضي

الأعراض

عادة لا توجد أعراض في المراحل المبكرة من هشاشة العظام، ولكن بمجرد ضعف العظام بسبب هشاشتها ، قد تكون لديك علامات وأعراض تشمل:

  • ألم في الظهر ناتج عن كسر في الفقرات أو انهيارها
  • فقدان الطول بمرور الزمن
  • وضع الظهر منحني
  • العظم ينكسر بسهولة أكبر من المتوقع

متى تذهب إلى الطبيب؟

طبيبقد ترغب في التحدث مع طبيبك حول هشاشة العظام إذا مررت بسن اليأس المبكر ، أو إذا كان أحد والديك يعاني من كسور في الورك.

الأسباب

عظامك في حالة تجديد دائمة - يتم عمل عظم جديد ويتكسر العظم القديم، عندما تكون شابًا ، يصنع جسمك عظامًا جديدة أسرع من تحطم العظم القديم وتزداد كتلة عظامك. بعد أوائل العشرينات ، تتباطأ هذه العملية ، ويصل معظم الناس إلى ذروة كتلة عظامهم في سن الثلاثين. ومع تقدم الأشخاص في العمر ، تُفقد كتلة العظام بشكل أسرع مما يتم إنشاؤه.

تعتمد احتمالية إصابتك بهشاشة العظام جزئيًا على مقدار كتلة العظام التي وصلت إليها في شبابك. ذروة كتلة العظام موروثة إلى حد ما وتختلف أيضًا حسب المجموعة العرقية.

عوامل الخطر

يمكن أن يزيد عدد من العوامل من احتمالية إصابتك بهشاشة العظام - بما في ذلك العمر والجنس وخيارات نمط الحياة (الروتين) والحالات والعلاجات الطبية.

مخاطر لا تتغير

بعض عوامل الخطر لهشاشة العظام خارجة عن سيطرتك ، بما في ذلك:
  • جنسك. النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال.
  • العمر. كلما تقدمت في العمر ، زاد خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • العِرق. أنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام إذا كنت أبيضًا أو من أصل آسيوي.
  • تاريخ العائلة. إن وجود أحد الوالدين أو الأشقاء المصابين بهشاشة العظام يعرضك لخطر أكبر ، خاصةً إذا كانت والدتك أو والدك قد كسرت الورك من قبل.
  • حجم إطار الجسم. يميل الرجال والنساء الذين لديهم إطارات صغيرة في الجسم إلى التعرض لخطر أعلى لأنهم قد يكون لديهم كتلة عظام أقل يمكن ان تصبح هشة مع تقدمهم في العمر.

مستويات الهرمونات

هشاشة العظام أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين لديهم الكثير أو القليل جدًا من الهرمونات في أجسامهم. الامثله تشمل:
  • الهرمونات الجنسية. تميل مستويات هرمون الجنس المنخفضة إلى إضعاف العظام، يعد انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء في سن اليأس أحد أقوى عوامل الخطر لتطور هشاشة العظام، الرجال لديهم انخفاض تدريجي في مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدمهم في العمر. علاجات سرطان البروستاتا التي تقلل من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال وعلاجات سرطان الثدي التي تقلل من مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء من المرجح أن تسرع فقدان العظام.
  • مشاكل الغدة الدرقية. يمكن أن يسبب الكثير من هرمون الغدة الدرقية فقدان العظام. يمكن أن يحدث هذا إذا كانت الغدة الدرقية مفرطة النشاط أو إذا كنت تتناول الكثير من أدوية هرمون الغدة الدرقية لعلاج الغدة الدرقية غير النشطة.
  • غدد أخرى. ارتبطت هشاشة العظام أيضًا بفرط نشاط الغدة الدرقية والغدة الكظرية.

العوامل الغذائية

من المرجح أن تحدث هشاشة العظام لدى الأشخاص الذين لديهم:
    العوامل الغذائية
قلة تناول الكالسيوم. يلعب نقص الكالسيوم مدى الحياة دورًا في تطور هشاشة العظام، يساهم انخفاض تناول الكالسيوم في تناقص كثافة العظام ، وفقدان العظام المبكر وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

اضطرابات الاكل. إن تقييد تناول الطعام بشدة ونقص الوزن يضعف العظام لدى كل من الرجال والنساء.

جراحة الجهاز الهضمي. الجراحة لتقليل حجم معدتك أو لإزالة جزء من الأمعاء تحد من مساحة السطح المتاحة لامتصاص العناصر الغذائية ، بما في ذلك الكالسيوم. تشمل هذه العمليات الجراحية تلك التي تساعدك على إنقاص الوزن واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

المنشطات والأدوية الأخرى

إن الاستخدام طويل الأمد لأدوية الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم أو الحقن ، مثل بريدنيزون وكورتيزون ، يتعارض مع عملية إعادة بناء العظام. ارتبط هشاشة العظام أيضًا بالأدوية المستخدمة لمكافحة أو منع:
  • النوبات
  • ارتجاع المعدة
  • السرطان

الحالات الطبيه

يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية معينة ، بما في ذلك:
  • مرض الاضطرابات الهضمية
  • مرض التهاب الأمعاء
  • أمراض الكلى أو الكبد
  • سرطان
  • الذئبة
  • التهاب المفصل الروماتويدي

اختيارات نمط الحياة (الروتين)

يمكن أن تزيد بعض العادات السيئة من خطر الإصابة بهشاشة العظام. الامثله تشمل:
  • نمط حياة مستقر لا يتغير. الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في الجلوس معرضون لخطر الإصابة بهشاشة العظام أكثر من أولئك الذين هم أكثر نشاطًا، أي تمارين وأنشطة تحمل الوزن تعزز التوازن والوضعية الجيدة المفيدة لعظامك ، ولكن المشي والجري والقفز والرقص ورفع الأثقال يبدو مفيدًا بشكل خاص.
  • الإفراط في استهلاك الكحول. يزيد الاستهلاك المنتظم لأكثر من مشروبين كحوليين يوميًا من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تعاطي التبغ. الدور الدقيق الذي يلعبه التبغ في هشاشة العظام غير واضح ، ولكن ثبت أن تعاطي التبغ يساهم في ضعف العظام.

المضاعفات

كسور العظام ، وخاصة في العمود الفقري أو الورك ، هي أخطر مضاعفات هشاشة العظام. غالبًا ما تحدث كسور الورك بسبب السقوط ويمكن أن تؤدي إلى الإعاقة وحتى زيادة خطر الوفاة خلال السنة الأولى بعد الإصابة.

في بعض الحالات ، يمكن أن تحدث كسور العمود الفقري حتى لو لم تسقط. يمكن أن تضعف العظام التي تشكل العمود الفقري (الفقرات) إلى نقطة الانهيار ، مما قد يؤدي إلى آلام الظهر ، وفقدان الطول ووضعية منحنية إلى الأمام.


الوقاية

الوقاية

التغذية الجيدة والتمارين المنتظمة ضرورية للحفاظ على صحة عظامك طوال حياتك.

البروتين

البروتين هو أحد لبنات بناء العظام، ومع ذلك هناك أدلة متضاربة حول تأثير تناول البروتين على كثافة العظام.

معظم الناس يحصلون على الكثير من البروتين في وجباتهم الغذائية ، لكن البعض الآخر لا يفعل. يمكن للنباتيين الحصول على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي إذا كانوا يبحثون عن عمد عن مصادر مناسبة ، مثل الصويا والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان والبيض.

قد يتناول كبار السن بروتينًا أقل لأسباب مختلفة، إذا كنت تعتقد أنك لا تحصل على ما يكفي من البروتين ، اسأل طبيبك إذا كان المكمل الغذائي خيارًا.

وزن الجسم

يزيد الوزن من فرصة فقدان العظام والكسور. من المعروف الآن أن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بكسور في ذراعك ومعصمك. على هذا النحو ، الحفاظ على وزن الجسم المناسب مفيد للعظام تمامًا كما هو الحال بالنسبة للصحة بشكل عام.

الكالسيوم

يحتاج الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عامًا إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا. يزيد هذا المقدار اليومي إلى 1200 ملليغرام عندما تبلغ النساء 50 عامًا ويبلغ الرجال 70 عامًا.

تشمل مصادر الكالسيوم الجيدة ما يلي:
  • منتجات الألبان قليلة الدسم
  • الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة
  • سمك السلمون أو السردين المعلب
  • منتجات الصويا
  • الحبوب المدعمة بالكالسيوم وعصير البرتقال
إذا وجدت صعوبة في الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من نظامك الغذائي ، ففكر في تناول مكملات الكالسيوم. ومع ذلك ، تم ربط الكثير من الكالسيوم بحصوات الكلى، على الرغم من عدم وضوحها حتى الآن ، يقترح بعض الخبراء أن كثرة الكالسيوم خاصة في المكملات الغذائية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فيتامين د

يعمل فيتامين د على تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وتحسين صحة العظام. يمكن للأشخاص الحصول على بعض من فيتامين د من أشعة الشمس ، ولكن هذا قد لا يكون مصدرًا جيدًا إذا كنت تعيش في خط عرض مرتفع ، أو إذا كنت في المنزل ، أو إذا كنت تستخدم واقيًا من الشمس بانتظام أو تتجنب الشمس بسبب خطر الإصابة بسرطان الجلد .

قد يحتاج الأشخاص الذين لا يملكون مصادر أخرى لفيتامين د وخاصة التعرض المحدود لأشعة الشمس إلى مكمل غذائي. تحتوي معظم منتجات الفيتامينات المتعددة على ما بين 600 و 800 وحدة من فيتامين د. ما يصل إلى 4000 وحدة من فيتامين د يوميًا آمن لمعظم الناس.

ممارسه الرياضه

رياضة
يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة على بناء عظام قوية وإبطاء فقدان العظام، سوف يفيد التمرين عظامك بغض النظر عن وقت البدء ، ولكنك ستحصل على معظم الفوائد إذا بدأت في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام عندما تكون صغيراً واستمرت في ممارسة الرياضة طوال حياتك.

اجمع بين تمارين القوة مع تمارين تحمل الوزن والتوازن. يساعد تدريب القوة على تقوية العضلات والعظام في الذراعين والعمود الفقري العلوي. تؤثر تمارين تحمل الوزن - مثل المشي والركض والجري وتسلق السلالم وتخطي الحبل والتزلج والرياضات المنتجة للصدمات - بشكل رئيسي على العظام في الساقين والوركين والعمود الفقري السفلي.

يمكن أن توفر السباحة وركوب الدراجات وممارسة التمارين على آلات تمرينًا جيدًا للقلب والأوعية الدموية ، لكنها لا تحسن صحة العظام.

وأخيراً نتمنى للجميع الصحة الجيدة و طول العمر في الخير :)

التعليقات

BLOGGER
الاسم

أغذية صحية,10,ثقافة عامة,12,خواطر,5,صحة عامة,8,صحة نفسية,8,مأكولات,6,مشروبات صحية,8,نفحات إيمانية,6,وصفات للبشرة والشعر,6,
rtl
item
بحر المعرفة: هشاشة العظام و طرق الوقاية - مقال شامل
هشاشة العظام و طرق الوقاية - مقال شامل
هشاشة العظام حالة تجعل العظام قابلة للكسر بسهولة و يحدث هذا مع التقدم في العمر او اسباب اخرى و هنا نتناول طرق الوقاية من هشاشة العظام
https://1.bp.blogspot.com/-JA3SQeOUSoI/XrpOOsWhwHI/AAAAAAAAGX8/zMeli_AFvH4y0bmUGREe1o2dzJcQ3fsMwCLcBGAsYHQ/s640/%25D9%2587%25D8%25B4%25D8%25A7%25D8%25B4%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B8%25D8%25A7%25D9%2585.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-JA3SQeOUSoI/XrpOOsWhwHI/AAAAAAAAGX8/zMeli_AFvH4y0bmUGREe1o2dzJcQ3fsMwCLcBGAsYHQ/s72-c/%25D9%2587%25D8%25B4%25D8%25A7%25D8%25B4%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B8%25D8%25A7%25D9%2585.jpg
بحر المعرفة
https://www.bahralmaerifa.com/2020/05/Osteoporosis-and-prevention-methods.html
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/2020/05/Osteoporosis-and-prevention-methods.html
true
6099061411354863395
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل قد يُعجبك أيضاً الوسوم الأرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على اي مشاركات تطابق بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد اٌثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن فقط دقيقة $$1$$ minutes ago ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع مضت المتابعون متابعة هذا المحتوى مميز الخطوة الأولى: شارك هذا المحتوى على شبكة اجتماعية الخطوة الثانية: أختر الشبكة الإجتماعية نسخ الكود تحديد الكل تم نسخ الكود كاملاً إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ جدول المحتويات