المانجو : فاكهة الصيف المُحببة وفوائدها

مشاركة:

المانجو من الفواكه الإستوائية، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من المانجو التي تختلف في اللون والشكل والنكهة، كما يختلف لونها من الأخضر إلى الأحمر

فوائد المانجو


مانجو في طبقيأتي الصيف بأشهى أنواع الفاكهة التي يُحبها الجميع، المليئة بالفوائد العديدة للجسم، والتي تمُدهُ بالماء والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في فصل الصيف، نظراً لما يفقده الجسم من معادن أثناء التعرُق، وتعتبر فاكهة المانجو من أكثر أنواع الفاكهة المُحببة للجميع وذات شعبية كبيرة لدى الناس، يرجع ذلك لحلاوة طعمها المُنعش اللذيذ، فتعتبر المانجو ملكة الفواكه، فهي تحتوي على قيم غذائية عالية جداً مفيدة للجسم، لما تحتويه المانجو على العديد من الألياف والفيتامينات، كما أنه من الُممكن أكلها أو شُربها على شكل عصير لذيذ.

تُعد المانجو من الفواكه الإستوائية، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من المانجو التي تختلف في اللون والشكل والنكهة، كما يختلف لونها من الأخضر إلى الأحمر، والأصفر و البرتقالي، واللحم الداخلي لثمرة المانجو هو في الغالب أصفر اللون أو مائل إلى اللون البرتقالي.

أنواع المانجو

1- مانجو سكري

لون هذا النوع من المانجو يكون أصفر مائل إلى اللون البرتقالي من الخارج، وأصفر اللون من الداخل، تكون غالباً مُتوسطة الحجم، ذو قشرة رقيقة، حلوة المذاق، تحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنها لا تحتوي على ألياف شعرية في بذرتها.

2- مانجو زبدية

لون هذا النوع من المانجو يكون أخضر من الخارج، وبرتقالي داكن من الداخل، حجمها غالباً ما يتراوح من الوسط إلى الكبير، تأخذ نكهة المانجو القوية من حيث الطعم والرائحة، وتحتوي بذرتها على ألياف شعرية.

3- مانجو عويس

لون هذا النوع من المانجو يكون غالباً أخضر أو أصفر من الخارج، وبرتقالي من الداخل، حجمها في الغالب يكون صغير، بيضاوية الشكل، ذو قشرة سميكة ناعمة، خالية من الألياف وبذرتها صغيرة، غالباً تنضج في شهر أغسطس.

4- مانجو ناعومي

لون هذا النوع من المانجو يكون غالباً خليط بين اللون الأحمر واللون الأخضر من الخارج، وبرتقالي فاتح من الداخل، حجمها كبير وبذرتها صغيرة ولا تحتوي على ألياف شعرية.

5- مانجو فونس

لون هذا النوع من المانجو يكون أخضر مائل للأصفرار من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، متوسطة الحجم، بيضاوية الشكل، ذو قشرة سميكة نوعاً ما وناعمة، ولها نكهة قوية.

6- مانجو الكيت

لون هذا النوع من المانجو يكون أخضر داكن وأحياناً تتلون اللون الأصفر الخفيف من الخارج وأصفر مائل إلى البرتقالي من الداخل، مُتأخرة النضج، فإنها تنضج مع بداية شهر سبتمبر، حجمها كبير.

7- مانجو كنت

لون هذا النوع من المانجو يكون أخضر أو أصفر مع وجود بُقع مائلة للأحمرار من الخارج، وأصفر داكن من الداخل، مُستديرة الشكل، ذو قشرة سميكة، حجمها متوسط ولها ألياف طويلة في بذرتها.

8- مانجو بالمر

لون هذا النوع من المانجو يكون أحمر مع القليل من الأخضر من الخارج، وبرتقالي من الداخل، حجمها كبير، بذرتها صغيرة خالية من الألياف.

9- مانجو تيمور

لون هذا النوع من المانجو يكون أخضر مائل للزُرقة من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير، بيضاوية الشكل، ذو قشرة ناعمة ورقيقة نوعاً ما، وخالية من الألياف.

10- مانجو بايري

لون هذا النوع من المانجو يكون أصفر مُتشرب باللون الأخضر من الخارج، وبرتقالي من الداخل، يتراوح حجمها ما بين الصغير والمتوسط، لها بذرة صغيرة وخالية من الألياف، بها بعض الحموضة الخفيفة، تنضُج في أواخر شهر أغسطس.

11- مانجو تومى أتكينز

لون هذا النوع من المانجو يكون أخضر مائل إلى البنفسج من الخارج، وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير، بيضاوية الشكل، ذو قشرة سميكة وناعمة، تحتوي على القليل من الألياف.

12- مانجو بوريبو

لون هذا النوع من المانجو يكون أخضر مع قليل من الأحمرار من الخارج، وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها متوسط، بيضاوية الشكل وأيضاً متطاولة الشكل، ذو قشرة سميكة، مذاقها حامض قليلاً، ولها نكهة قوية، وبها القليل من الألياف.

13- مانجو الفص

لون هذا النوع من المانجو يكون أصفر مائل للإخضرار والعكس، تحتوي على نسبة سكريات عالية، تتميز بمذاق فريد، صغيرة الحجم، ذو قشرة سميكة نوعاً ما، ولا تحتوي على ألياف.

فوائد المانجو الصحية

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل المانجو يقضي على خطر السمنة ومرض السكري وأمراض القلب ويعمل تناولها على تعزيز جمال البشرة والشعر، وتعمل على زيادة الطاقة وانخفاض الوزن، وتشمل قائمة الفوائد فى منع بعض الأمراض مثل:

فوائد المانجو للوقاية من الربو

مخاطر الإصابة بالربو أقل لدى الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من بعض العناصر الغذائية، واحد من هذه العناصر الغذائية هو البيتا كاروتين والذي يتواجد في فاكهة المانجو، والبابايا، والمشمش، والشمام، واليقطين والجزر.

طبق مانجو

فوائد المانجو للوقاية من السرطان

يمكن أن يلعب العُنصر الغني ببيتا كاروتين دوراً هاماً ضد الإصابة بسرطان البروستاتا، تم إجراء دراسة وضحت أن المانجو لها بعض التأثير على جميع أنواع السرطانات التي تم اختبارها، ولكن كانت فعالة اكثر مع سرطان الثدى والقولون.

فوائد المانجو لصحة العظم

تحتوى المانجو على فيتامين (ك) والذى يعمل على الحماية من مخاطر هشاشة العظام، ويُمكن تحقيق استهلاك كافٍ من هذا الفيتامين عن طريق تناول كمية مُناسبة من الفواكه مثل المانجو، وهو أمر مُهم لتحسين امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة العظام.

فوائد المانجو لعلاج مرض السكر

أظهرت الدراسات أن مرضى السكرى من النوع الأول الذين يستهلكون الأطعمة الغنية بالألياف لديهم مستويات أقل من السكر في الدم، والنوع الثاني من مرضى السكر يكون لديهم تحسن في نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين، كوب واحد من المانجو يوفر حوالى 3 جرامات من الألياف التي يحتاجها الجسم.

فوائد المانجو للجهاز الهضمي

تُساعد المانجو على منع الإمساك وتعمل على تعزيز انتظام الجهاز الهضمى بشكل صحى بسبب كمية الألياف الكبيرة التي تحتوي عليها وكذلك الماء.

مانجو

فوائد المانجو لصحة القلب

الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات التى تحتوى عليها المانجو تساعد على منع أمراض القلب، إن زيادة تناول البوتاسيوم وفي نفس الوقت تقليل تناول الصوديوم هو التغيير الغذائي الهام للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد المانجو للجلد والشعر

المانجو أيضا له فائدة كبيرة للشعر لأنها تحتوي على فيتامين (أ)، والمواد الغذائية اللازمة لإبقاء الشعر رطب وأملس، إن فيتامين (أ) ضروري أيضاً لنمو جميع الأنسجة الجسدية، بما في ذلك الجلد والشعر.
كما تحتوى المانجو أيضا على كمية كبيرة من فيتامين (سي)، يُمكن لكوب واحد من عصير المانجو في اليوم أن يبني الكولاجين الذي يوفر بنية الجلد والشعر.

المخاطر الصحية المحتملة لتناول المانجو

الأشخاص الذين لديهم حساسية لدى اللاتكس، قد يكون تناول المانجو غير صالح لهم  كما أن استهلاك الكثير من البوتاسيوم المُتواجد في المانجو يُمكن أن يكون ضار لأولئك الذين لا تعمل وظائف الكلى لديهم بكفاءة.

هل تُحب المانجو؟ شاركنا برأيك حول أفضل نوع مُحبب لديك من الأنواع العديدة من المانجو، أيضاً هل تُفضل أكلها أم تناولها على شكل عصير أكثر.

التعليقات

BLOGGER
الاسم

أغذية صحية,10,ثقافة عامة,12,خواطر,5,صحة عامة,8,صحة نفسية,8,مأكولات,6,مشروبات صحية,8,نفحات إيمانية,6,وصفات للبشرة والشعر,6,
rtl
item
بحر المعرفة: المانجو : فاكهة الصيف المُحببة وفوائدها
المانجو : فاكهة الصيف المُحببة وفوائدها
المانجو من الفواكه الإستوائية، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من المانجو التي تختلف في اللون والشكل والنكهة، كما يختلف لونها من الأخضر إلى الأحمر
https://1.bp.blogspot.com/-343Myn5v7b0/XtsIQmRyHfI/AAAAAAAAHDQ/glxwuuGWMmUN1lEAvGzJV68Jc-6PQOo2ACLcBGAsYHQ/s640/%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25AC%25D9%2588.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-343Myn5v7b0/XtsIQmRyHfI/AAAAAAAAHDQ/glxwuuGWMmUN1lEAvGzJV68Jc-6PQOo2ACLcBGAsYHQ/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25AC%25D9%2588.jpg
بحر المعرفة
https://www.bahralmaerifa.com/2020/06/benefits-of-mangoes.html
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/2020/06/benefits-of-mangoes.html
true
6099061411354863395
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل قد يُعجبك أيضاً الوسوم الأرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على اي مشاركات تطابق بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد اٌثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن فقط دقيقة $$1$$ minutes ago ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع مضت المتابعون متابعة هذا المحتوى مميز الخطوة الأولى: شارك هذا المحتوى على شبكة اجتماعية الخطوة الثانية: أختر الشبكة الإجتماعية نسخ الكود تحديد الكل تم نسخ الكود كاملاً إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ جدول المحتويات