الديتوكس | مشروبات طبيعية للتخفيف من حرارة الصيف

مشاركة:

في الأيام الحارة يحتاج الإنسان إلي تعويض ما يفقده من ماء ومعادن أثناء التعرق بشرب الماء والسوائل المُختلفة، وقد انتشر الحديث عن الديتوكس في الآونة الأخيرة؛ وعن أهميته للجسم وأهمية شرب كميات وفيرة منه

الديتوكس
في أيام الصيف الحارة يحتاج الإنسان إلي تعويض ما يفقده من ماء ومعادن أثناء التعرق عن طريق شرب الماء والسوائل المُختلفة حتي لا يُصاب بجفاف في الجسم والبشرة.

وسنذكر الآن أهمية شرب الماء بالنسبة لجسم الانسان وخاصة في أيام الصيف الحارقة...

أهمية شرب الماء

الماء هو سر الحياة وهام جداً لبقاء الإنسان علي قيد الحياه؛ قال الله تبارك وتعالي: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ".

وجسم الإنسان مثل الآله التي لا تعمل إلا بالوقود؛ ووقود الجسم البشري هو الماء؛ فلا يُمكن للجسم البشري العمل بدون ماء؛ فالماء يُمثل 70% من جسم الإنسان.
ولا يُمكن لأجهزه الجسم الحيوية العمل أيضاً بدون الماء؛ فالمخ يحتاج إلي 75% من الماء ليقوم بعمله؛ وكذلك الكبد يحتاج إلي 96% ليقوم بوظيفته والتي هي تخليص الجسم من السموم؛ والماء مهم جداً لعمل الكليتين بكفاءة وغسلهما أيضاً.

لذلك يوصي الأطباء بشرب كمية كافية من الماء، لترين تقريباً كل يوم أو أكثر، وخاصةً في الجو الحار تصل الكمية إلى ثلاثة لترات من الماء النقي المُعالج حتي يعوض ما يفقده الجسم من سوائل ومعادن مهمة أثناء التعرُق.

الماء أيضاً هام جداً لنضارة الجلد والبشرة ويُساعد بشكل كبير علي طرد السموم الضارة من الجسم، وكذلك يُساعد علي فقدان الوزن الزائد.

هناك من لا يستطع أن يشرب الماء بكثرة؛ فيمكنه بدلاً عن ذلك أن يشربه مُضافاً له نكهات الفاكهة والخضراوات وكذلك الأعشاب؛ وهو ما يُسمي الديتوكس.

قد يروق لك هذا المقال: 8 مشروبات صحية يجب أن نبدأ بشربها بكثرة!

الديتوكس

انتشر الحديث عن الديتوكس في الآونة الأخيرة؛ وعن أهميته للجسم وأهمية شرب كميات وفيرة منه وهو عبارة عن الماء مُضافاً له قطع الخضراوات والفاكهة الطازجة مُضافاً له بعض الأعشاب أو التوابل المُفيدة مثل القرفة أو الكركم.
وللديتوكس أهمية عظيمة في طرد السموم من الجسم وكذلك التخلص من الوزن الزائد؛ فيتم الإعتماد عليه اعتماداً كُلياً في عمليات الحمية الغذائية، وكذلك مُفيد للبشرة والشعر ويعطي نضارة كبيرة للجسم.

وسنعرض الآن مجموعة من مشروبات الديتوكس التي يُمكن أن تُعد بسهولة في المنزل.

ديتوكس خل التفاحبعض أنواع الديتوكس:

1) ديتوكس خل التفاح

خل التفاح من المواد المُضادة للأكسدة ومُساعد قوي على حرق الدهون، يتم تحضير هذا المشروب بإضافة اثنان ملعقة من خل التفاح ومعها شرائح من التفاح وملعقة قرفة في إناء به لتر ماء ويوضع في المُبرد ليلة كاملة قبل شربه في اليوم الثاني.

2) ديتوكس الخيار والنعناع والليمون

يتم تحضيره بوضع قطع من الخيار مع أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون في إناء يحتوي على حوالي لتر من الماء ويوضع في المُبرد لليوم الثاني قبل تناوله.
ديتوكس الجنزبيل والليمون

3) ديتوكس الجنزبيل والليمون

يتم وضع شرائح من الجنزبيل الأخضر (الطازج) مع شرائح من الليمون في لتر ماء ويوضع في المُبرد لليوم الثاني.

4) ديتوكس التفاح والعنب والكركم

توضع شرائح التفاح ويقسم العنب إلى قسمين ويوضع معه ملعقة من الكركم في إناء به لتر من الماء ويوضع في المُبرد لليوم الثاني.

5) ديتوكس الفراولة والبطيخ

يتم نقع كوب من الفراولة المُقطعة مع قطع البطيخ علي لتر ماء ويترك لليوم الثاني ثم يُشرب بارداً.

ورغم الفوائد العديدة لمشروبات الديتوكس؛ فإن الإعتماد عليها فقط في النظام الغذائي أو عمل حمية الديتوكس له العديد من الأضرار؛ فكل شئ يجب تناوله باعتدال ويجب عدم الإفراط في أي شئ حتي وإن كان مفيداً؛ وكما يقول الله تعالي (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا؛ إنه لا يحب المسرفين).

أضرار فرط تناول الديتوكس:

وسنتناول الآن ما اكتشفه العلم الحديث من أضرار فرط استخدام مشروبات الديتوكس أو الإعتماد عليها كأساس للغذاء...

1- الإصابة بفقر الدم

وذلك لأن الإعتماد الأساسي علي شرب مشروبات الديتوكس وإهمال تناول طعام صحي متوازن يؤدي إلي نقص الحديد في الجسم؛ لدلك عند تناول مشروبات الديتوكس حاول أن تتناول معها غذاء به كل العناصر الغذائية الهامة؛ وتناول الأغذية التي تحتوي علي الحديد مثل اللحوم الحمراء والكبدة والسبانخ والعسل الأسود.

2- اضطراب في الجهاز الهضمي

إن الإكثار من تناول الديتوكس والمشروبات السائلة التي تحتوي علي فيتامينات أو زنك ممكن أن تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي وخاصة في حالة شخص مصاب بقرحة المعدة أو إلتهاب القولون لأنه يؤدي إلي الإسهال وآلام المعدة والجفاف أحياناً.

3- عدم الإنتظام في ضربات القلب

لاشك أن الديتوكس يخلص الجسم من السموم الموجودة فيه ولكنه قد يُسبب عدم انتظام في ضربات القلب وكذلك عدم توازن في الشوارد الحرة المسؤولة عن توفير الطاقة للعضلات ولأعصاب الدماغ.

4- فقد الكثير من عضلات الجسم

عند تناولك مشروبات الديتوكس بكثرة فإن الجسم يفقد كميات كبيرة من الماء وقد يفقد أيضاً الكثير من الكتلة العضلية؛ وذلك بسبب ما تحتويه هذه المشروبات من كربوهيدرات معقدة والقليل من البروتين، وقد تبدو أكثر نحافة ولكن الحقيقة هي فقدك جزء كبير من الكتلة العضلية لجسمك.

5-تقلبات مزاجية

قد يصيبك كثرة شرب مشروبات الديتوكس بتقلبات مزاجية كبيرة وذلك بسبب عدم انتظام مستوي السكر في الدم.

فئات لايسمح لها بتناول الديتوكس:

وهنات فئات مُعينة لا يُسمح لها بتناول مشروبات الديتوكس لما له من تأثير سلبي كبير عليها ومن هذه الفئات...
  • الحوامل لأنهم بحاجة إلي كل العناصر الغذائية لتغذية الأم والجنين وكذلك النساء المُرضعات.
  • من يُعاني من أمراض مُزمنة مثل الضغط والأنيميا ومرض السكري وكذلك أمراض القلب والشرايين.
  • الأطفال والمُراهقين لأنهم يكونون في سن نمو وبناء للجسم وتحتاج أجسامهم إلي كل العناصر الغذائية الهامة.

التعليقات

BLOGGER
الاسم

أغذية صحية,10,ثقافة عامة,12,خواطر,5,صحة عامة,8,صحة نفسية,8,مأكولات,6,مشروبات صحية,8,نفحات إيمانية,6,وصفات للبشرة والشعر,6,
rtl
item
بحر المعرفة: الديتوكس | مشروبات طبيعية للتخفيف من حرارة الصيف
الديتوكس | مشروبات طبيعية للتخفيف من حرارة الصيف
في الأيام الحارة يحتاج الإنسان إلي تعويض ما يفقده من ماء ومعادن أثناء التعرق بشرب الماء والسوائل المُختلفة، وقد انتشر الحديث عن الديتوكس في الآونة الأخيرة؛ وعن أهميته للجسم وأهمية شرب كميات وفيرة منه
https://1.bp.blogspot.com/--pOBXvn3VJg/Xys0Ejsez4I/AAAAAAAAAaI/z8JNo5EAq-AQwlBUJNHFcW7bpaZU8ja7QCLcBGAsYHQ/s640/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AA%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25B3.jpg
https://1.bp.blogspot.com/--pOBXvn3VJg/Xys0Ejsez4I/AAAAAAAAAaI/z8JNo5EAq-AQwlBUJNHFcW7bpaZU8ja7QCLcBGAsYHQ/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AA%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25B3.jpg
بحر المعرفة
https://www.bahralmaerifa.com/2020/08/Natural-drinks-to-relieve-summer-heat.html
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/2020/08/Natural-drinks-to-relieve-summer-heat.html
true
6099061411354863395
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل قد يُعجبك أيضاً الوسوم الأرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على اي مشاركات تطابق بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد اٌثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن فقط دقيقة $$1$$ minutes ago ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع مضت المتابعون متابعة هذا المحتوى مميز الخطوة الأولى: شارك هذا المحتوى على شبكة اجتماعية الخطوة الثانية: أختر الشبكة الإجتماعية نسخ الكود تحديد الكل تم نسخ الكود كاملاً إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ جدول المحتويات