السكر الأبيض : تعرف علي بدائل السكر الأبيض الطبيعية

مشاركة:

تزامن مع الأبحاث الحديثة التي تُحذر من أضرار السكر الأبيض علي الجسم، مطالب لإيجاد بدائل صحية للسكر الأبيض، وسنقوم في هذا المقال أفضل البدائل الصحية للسكر الأبيض

بدائل صحية للسكر الأبيض

تزامن مع الأبحاث الحديثة التي تُحذر من أضرار السكر الأبيض علي الجسم، مطالب لإيجاد بدائل صحية وطبيعية للسكر الأبيض وليس بها أضرار أو علي الأقل فوائدها تفوق أضرارها، وسنقوم في هذا المقال بإذن الله بتناول أهم وأفضل البدائل الطبيعية للسكر الأبيض.


السكر الأبيض:

هذه المادة حلوة الطعم التي يُفضلها الصغير والكبير حتي إنها تُعتبر إدمان لا يُستغني عنه أحد كمُحلي للشاي والقهوة والعصائر والحلويات والمخبوزات؛ وبعض الأطعمة.

ويُستخرج السكر الأبيض من قصب السكر وبنجر السكر بعد عمليات مُعقدة في مصانع كبيرة حتي يُعطي شكله الذي يمتاز به.
ولكن في الآونة الأخيرة أصبح السكر الأبيض سئ السُمعة؛ وأُتهم بتسببه في كثير من الأمراض التي تخص المناعة والأمراض المُزمنة؛ وكذلك الصحة الذهنية وبالطبع ارتبط اسمه بمرض السمنة كأحد الأسباب الرئيسية لهذا المرض الذي شمل الكبير والصغير وأتعب الجميع ولجأ الجميع للتخلص منه بشتي الطرق الطبيعية أو الطبية أو عن طريق أنظمة الحمية المُنتشرة مثل: الكيتو دايت أو قرطاي أو الصيام المُتقطع، لذلك وجب البحث عن بدائل صحية للسكر الأبيض، تكون طبيعية ولا تضُر إن لم تكن مُفيدة في حد ذاتها، وسنقوم في هذا المقال بإذن الله بالحديث عن بدائل صحية للسكر الأبيض خلال الأسطر القليلة القادمة.

محليات بديلة للسكر الأبيض:

1- سكر ستيفيا Stevia
سكر ستيفيا

بديل السكر ستيفيا هو أفضل البدائل المُصنعة للسكر لأنه يُستخرج من أوراق نبات عضوي هو (ستيفيا ريبوديانا) ويُعتبر حلو أكثر من السكر بـ 200 مرة ويتوفر في أشكال مُختلفة مثل: أوراق النبات أو أقراص أو بودرة.

ويُعتبر سكر ستيفيا من المُحليات الآمنة التي لا ترفع سكر الدم وهو كذلك ملئ بمُضادات أكسدة؛ ولا يحتوي علي الكربوهيدرات وهو مثالي جداً لمرضي السكري أو من يقوم بحمية غذائية أو من يُحافظ علي صحته بصفة عامة.
والموصي استخدامه يومياً هو 4 ميلي جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

• الآثار الجانبية لسكر ستيفيا:

يوصي الأطباء بتناول أوراق نبات ستيفيا بحالتها الطبيعية وذلك لأن المتاح في السوق منها ليس صحياً تماماً لأنه حدث له نوع من المُعالجة والتصنيع الذي غير من خصائص النبات.

2- العسل الأبيض

العسل الأبيضالعسل الأبيض أو عسل النحل هو البديل الأمثل والأكثر أماناً للسكر الأبيض، وهو يحتوي علي أحماض أمينية وفيتامينات؛ ومعادن عديدة، ويتميز العسل الأبيض بإحتوائه علي مادة سكرية طبيعية تُشكل من 70% إلي 80% من تكوينه؛ وكذلك يحتوي عسل النحل علي الجلوكوز والفركتوز.

ويُعتبر عسل النحل من الإختيارات الصحية بل هو أولها الذي يُمكن استبداله بالسكر في التحلية وفي صنع الحلويات والمخبوزات المُختلفة.

• الآثار الجانبية لاستخدام عسل النحل:

يوجد محاذير لإستخدام العسل الأبيض لمرضي السكري أو من يقوم بحمية غذائية، وذلك لإحتوائه علي كمية كبيرة من السعرات الحرارية، لذلك يجب استخدامه بحرص وبكميات قليلة خلال اليوم.
كذلك لا يُستعمل العسل الأبيض مع المشروبات الساخنة أو الحلويات التي تدخل الفرن لأنه يفقد فوائده مع درجات الحرارة المُرتفعة.

3- العسل الأسود
العسل الأسود

ويُسمي أيضاً بدبس السكر ويُصنع من قصب السكر أو البنجر السكري؛ ويتميز بطعمه السكري المائل إلي المرارة، ويتميز بفوائده الغذائية العديدة فهو يُنصح به دائماً لمرضي الأنيميا وسوء التغذية نظراً لإحتوائه علي علي العديد من المعادن الهامة مثل: الحديد والماغنسيوم؛ وكذلك العديد من الفيتامينات.
ويحتوي العسل الأسود علي 50% من السكروز؛ وكذلك يحتوي علي الجلوكوز والفركتوز.
ويستخدم العسل الأسود كمُحلي جيد؛ وبديل للسكر الأبيض في العديد من المأكولات.

• الآثار الجانبية لإستخدام العسل الأسود:

العسل الأسود به سعرات حرارية عالية لذلك يجب استخدامه باعتدال من قِبل مرضي السكري ومن يقوم بعمل حمية غذائية، وكذلك يُعتبر من السكريات البسيطة التي لو كَثُر استخدامها يكون لها تأثير سلبي علي الصحة.

4- سكر جوز الهند

سكر جوز الهنديُستخرج هذا السكر من نخيل جوز الهند ويُخلط كثيراً بينه وبين سكر النخيل فهما مُتشابهان، ولكن سكر النخيل يُصنع من أشجار النخيل، أما سكر جوز الهند فهو المُستخرج من عُصارة أشجار جوز الهند.

ويتميز سكر جوز الهند بوجود الكثير من العناصر الغذائية المُفيدة فيه؛ ووجود الكثير من المعادن الهامة مثل: الحديد والكالسيوم والزنك.
ويعتبر سكر جوز الهند بديل صحي وطبيعي للسكر الأبيض.

• الآثار الجانبية لسكر جوز الهند:

يحتوي سكر جوز الهند علي سعرات حرارية مُرتفعة، وكذلك يلزمك استخدام كمية كبيرة منه حتي تستفيد من فوائده، وهو يحتوي علي كميات قليلة من مُضادات الأكسدة والمعادن.

وكذلك فهو يعمل علي ارتفاع سكر الدم، ولكن بنسبة ضئيلة لا تُقارن بالسكر الأبيض.

5- سكر التمر

سكر التمركلنا نعرف أن التمر (البلح) به كمية كبيرة من السكريات، لذلك ظهر في الآونة الأخيرة صناعة سكر من التمور ليكون بديلاً صحياً للسكر الأبيض.
ويتم ذلك عن طريق تجفيف التمر جيداً ثم طحنه ليصبح مثل حبيبات السكر، وفي هذه الحالة يكون التمر مُحتفظاً بكل فوائده من فيتامينات؛ ومعادن وألياف.

• الآثار الجانبية لسكر التمر:

من عيوب سكر التمر أنه لا يذوب مع السوائل مثل سكر المائدة، وكذلك به سعرات حرارية مُرتفعة، وكذلك لا ينصهر مثل حبيبات السكر العادي؛ ويتميز كذلك بغلو ثمنه.

6- شراب القيقب
شراب القيقب

يُستخدم شراب القيقب كبديل جيد للسكر الأبيض.

ويُستخرج من شجرة القيقب السكرية، وتوجد أشجار القيقب بصفة خاصة في كندا والأمريكتين.
ويحتوي شراب القيقب علي مواد غذائية هامة للجسم؛ وكذلك علي مُضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن مثل: الزنك والمنجنيز.
ويحتوي شراب القيقب علي نسبة كبيرة من السكريات، لذلك فهو يُستخدم كبديل للسكر الأبيض في التحلية.

• الآثار الجانبية لشراب القيقب:

يحتوي شراب القيقب علي 67% من السكروز أي السكر العادي، كما أنه عالي السعرات الحرارية، لذلك يجب استخدامه بمُعدلات قليلة بغرض التحلية وليس الإعتماد عليه بصورة كاملة في الحياة اليومية.

7- دبس التمر

دبس التمردبس التمر أو عسل التمر وهو المُستخرج من أنواع مُعينة من التمور، فيؤخذ من التمر المادة السكرية فقط دون الألياف، ويُعتبر دبس التمر بديل طبيعي للسكر الأبيض.
كما أن دبس التمر يحتوي علي عناصر غذائية هامة للجسم؛ وكذلك يحتوي علي سكريات يتم هضمها ببطء، فيُساعد ذلك علي استقرار نسبة السكر في الدم.

• الآثار الجانبية لدبس التمر:

رغم أن دبس التمر بديل جيد للسكر الأبيض إلا أنه لابد من استخدام كمية قليلة منه علي قدر التحلية، لأن استخدام كميات كبيرة من أي سكر يُسبب آثار سلبية علي الصحة، وكذلك لأن دبس التمر فقد الكثير من الفوائد الموجودة في التمر لأننا قمنا بغلي وعصر التمر والتخلص من الألياف المُفيدة بداخله وكذلك بعض المعادن والفيتامينات.

8- سكر الفاكهة (الفركتوز)

سكر الفاكهةيُعتبر سكر الفاكهة المعروف باسم (الفركتوز) من المُحليات الطبيعية، لذلك فهو يُعتبر من الخيارات الآمنة البديلة.
ويوجد الفركتوز في مُعظم أنواع الفاكهة؛ وكذلك في بعض المُنتجات الغذائية مثل الذرة، ويحتوي الفركتوز علي فيتلمينات ومعادن عديدة.

• الآثار الجانبية لسكر الفاكهة:

من الممكن أن كثرة استخدام سكر الفركتوز يرفع من نسبة الدهون في الجسم؛ وكذلك قد تتراكم الدهون في الكبد، وقد يُسبب السمنة ويرفع من ضغط الدم.


وبهذا قد قدمنا لكم مجموعة من أفضل بدائل السكر الأبيض الأكثر صحة وأماناً، أخبرونا رأيكم عن الموضوع في التعليقات...

التعليقات

BLOGGER
الاسم

أغذية صحية,10,ثقافة عامة,12,خواطر,5,صحة عامة,8,صحة نفسية,8,مأكولات,6,مشروبات صحية,8,نفحات إيمانية,6,وصفات للبشرة والشعر,6,
rtl
item
بحر المعرفة: السكر الأبيض : تعرف علي بدائل السكر الأبيض الطبيعية
السكر الأبيض : تعرف علي بدائل السكر الأبيض الطبيعية
تزامن مع الأبحاث الحديثة التي تُحذر من أضرار السكر الأبيض علي الجسم، مطالب لإيجاد بدائل صحية للسكر الأبيض، وسنقوم في هذا المقال أفضل البدائل الصحية للسكر الأبيض
https://1.bp.blogspot.com/-MafYFauxrKQ/XzCUwZ5LP-I/AAAAAAAAAk4/ysvxbmUIS20i9R2pAESPxM75PTzI8P_OQCPcBGAYYCw/s640/%25D8%25A8%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2584-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2583%25D8%25B1-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25B6.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-MafYFauxrKQ/XzCUwZ5LP-I/AAAAAAAAAk4/ysvxbmUIS20i9R2pAESPxM75PTzI8P_OQCPcBGAYYCw/s72-c/%25D8%25A8%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2584-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2583%25D8%25B1-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25B6.jpg
بحر المعرفة
https://www.bahralmaerifa.com/2020/08/White-sugar-substitutes.html
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/2020/08/White-sugar-substitutes.html
true
6099061411354863395
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل قد يُعجبك أيضاً الوسوم الأرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على اي مشاركات تطابق بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد اٌثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن فقط دقيقة $$1$$ minutes ago ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع مضت المتابعون متابعة هذا المحتوى مميز الخطوة الأولى: شارك هذا المحتوى على شبكة اجتماعية الخطوة الثانية: أختر الشبكة الإجتماعية نسخ الكود تحديد الكل تم نسخ الكود كاملاً إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ جدول المحتويات