خل التفاح | كيفية صنعه - فوائده وأضراره

مشاركة:

خل التفاح هو الذي ينتج من خلال تخمير منقوع التفاح، وسوف نتعرف علي طريقة صنع خل التفاح؛ وسوف نذكر فوائده وأضراره

خل التفاح
خل التفاح هو الذي ينتج من خلال تخمير منقوع التفاح؛ حيث يتخمّر السكر الموجود داخل عصير التفاح بواسطة الخميرة، أو البكتيريا التي تنشأ أثناء التخمر، ويتحوّل في البداية إلى خمر أو كحول، وفي المرحلة الثانية يتحول إلى خلّ، ويتوفّر خل التفاح حيث يكون مُصفى أو أحياناً يكون غير مُصفّى؛ حيث يتميز الخل المصفي باللون البني الفاتح، أمّا النوع من خل التفاح الغير مصفي فإنّه يحتوي على بعض الرواسب ذات اللون الغامق، وهذا النوع الذي يُعرف بالخلّ الأصلي، وتحتوي هذه الرواسب الموجودة فيه على بكتيريا تُسمي حمض الخلّيك (بالإنجليزيّة: Acetic acid bacteria)، كما يتوفّر خل التفاح أحيانا على شكل أقراص دوائية.

ومن الممكن عند صناعة خل التفاح خلط أكثر من نوع تفاح أو ممكن أن نستخدم نوع واحد فقط؛ ويجب عند صنع الخل اختيار ثمار من التفاح التي تكون جافة وناضجة؛ حتي لا يُسبّب التفاح الغير ناضج إلي إضفاء نكهة أُخري علي الخل، ويُعدّ أفضل وأجود أنواع خل التفاح هو الذي يُصنع من مزيج من أنواع التفاح مثل التفاح الحلو أو ذو النكهة اللاذعة والذي يحتوي علي رائحة عطريّة.
ومن المُمكن صُنع خل التفاح في المنزل بسهولة؛ وسوف نتعرف علي الطريقة، وسوف نذكر فوائده وأضراره خلال الأسطر القادمة...
التفاح الحلو

طريقة عمل خل التفاح

نقوم بغسل التفاح جيداً ثم يتم تنشيفه بفوطة نظيفة ثم نقطعه شرائح رفيعة ثم نضعه في وعاء زجاجي؛ ولكن لا نغلق الوعاء جيداً حتي نترك مسافة للهواء لكي يدخل الوعاء؛ ويتفاعل معه الأوكسجين، ثم نتركه أربعين يوماً؛ وبعد ذلك نأخذه ونصفيه؛ وبعد ذلك نأخذ العصير الناتج ونقوم بغليه دقائق قليلة علي النار؛ ثم نضعه في وعاء زجاجي وهو ساخن ونغلقه جيداً، ونقوم بوضع الوعاء بصورة مقلوبة علي فوطة مُبللة حتي يتم الحفاظ عليه فترة طويلة.


فوائد خل التفاح

- للجلد: فهو قاتل للبكتريا؛ ويعدل من BH للجلد وينظف المسام ويُغلقها.

- للشعر: فهو مُضاض للفطريات وقشرة الشعر مثل الخل الأبيض؛ بوضعه علي الرأس مع تخفيفه بالماء ثم غسله بالماء.

- للقدم: يُساعد علي القضاء علي فطريات القد؛ بوضع ربع كوب من خل التفاح علي الماء الدافئ؛ ووضع القدمين فيه، وبعد عشر دقائق يتم غسل القدمين بالماء، وتكرر هذه العملية من ثلاث إلي أربع مرات في الأسبوع.

- للسيليوليت: يتم دعك المكان الذي يوجد به سيليوليت مرتان في الاسبوع لمدة شهر أو أكثر، وهذا يُحسن كثيراً من شكل الجلد ويُقلل الدهون ويشد الجلد.

- للأسنان: يُستخدم لتعقيم وقتل بكتريا الفم والأسنان، وكذلك لتبييض الأسنان عن طريق وضعه مع حبوب فحم وكربونات صوديوم ويُغسل به الأسنان مرة كل شهر.
أسنان

- للحلق: يُستخدم لعمل غرغرة للحلق فهو قاتل جيد للبكتريا.

- لارتجاع المرئ وللقضاء علي الحموضة: مفيد جداً لذلك؛ ولكن لا يُصلح لقرحة المرئ أو لقرحة المعدة.

- للتخسيس والحمية الغذائية: يؤخذ منه ملعقة صباحاً علي كوب ماء دافئ لتقليل الشهية وبعد الوجبات للهضم الجيد وتقليل الدهون.

- لمرضي السكر: مُنظم جيد للأنسولين في الجسم عند أخذ ملعقة صغيرة منه علي كوب ماء مرتان في اليوم.

- يُساعد على التخلص من السموم: حيث يعمل خل التفاح على موازنة درجة الحموضة في الجسم؛ وبالتالي فإنه يُساعد في إزالة السموم من الجسم بشكل عام.

- علاج الإرهاق: عن طريق اضافة ملعقة من خل التفاح الى كوب من الماء، فخل التفاح يحتوي على البوتاسيوم والانزيمات التي قد تُخفف الشعور بالتعب وبشكل سريع.

- التخلص من تشنجات الساق المُفاجئة: هو علاج قديم، حيث كان يُنصح بإضافة ملعقتي طعام من خل التفاح وقليل من العسل لكوب من الماء ويُشرب لتخفيف تشنجات الساق ليلاً.

- يُزيل انسداد الأنف ويشفي التهاب الحلق: عليك بمزج ملعقة من خل التفاح بالماء وسترى الفرق وكيف سيُساعد ذلك على اراحة جيوبك الأنفية.

هل من فائدة في تناول خل التفاح مُخففاً بالماء على الريق؟

اُستخدِم خل التفاح من قِبل العديد من الناس منذ سنوات طويلة؛ وذلك بسبب فوائده الصحيّة العديدة لجسم الإنسان، إلا أنّه بالرغم من ذلك لا توجد أبحاث علمية ودراسات موثوقة حول فائدة شربه على الريق مُخففاً بالماء أو غير مُخفف، والجُرعة المُناسبة لتناوله 1-2 ملعقة كبيرة أو حوالي 15-30 مليلتراً وبالطبع لابد أن يُخلط مع الماء، ويُمكن تناول ذلك قبل الوجبات الغذائية أو صباحاً علي الريق، ولكن تُشير الدراسات إلى أنّه من الممكن تناول خل التفاح على معدة فارغة أو علي الريق قد يؤدي إلى اضطرابات في المعدة، و كذلك ممكن أن يؤدي إلي الشعور بالانتفاخ، ولذلك يُنصح بتخفيف الخل أو تناوله أثناء الوجبات للتقليل من حدوث الأعراض التي ذكرناها.

أمّا عن فوائد تناول خل التفاح مُخففا بالماء على الريق صباحاً؛ فلا تتوفّر معلومات كافية حول فوائد ذلك، ولكنّ يجب تخفيف الخلّ  بالماء حتي يُساعد على التقليل من أعراضه الجانبيّة.

قد تود قراءة: الشوكولاته البيضاء | فوائد ستجعلك تتناولها باستمرار

أضرار خل التفاح

- قد يُسبب حروق الجلد: بسبب طبيعته الحمضية الشديدة، قد يُسبب خل التفاح حروقًا عند وضعه على الجلد.

- يُمكن أن يٌقلل كمية البوتاسيوم في الجسم: مما يُضعف العظام؛ ويؤدي إلي هشاشة العظام.

- إفراغ المعدة المتأخر: يُساعد خل التفاح على منع ارتفاع السكر في الدم عن طريق تقليل مُعدل خروج الطعام من المعدة ودخوله الجهاز الهضمي السفلي، وهذا يُبطئ امتصاصه في مجرى الدم.

- الآثار الجانبية الهضمية: قد يُسبب خل التفاح أعراضاً هضمية مُزعجة لدى بعض الأشخاص.

- تآكل مينا الأسنان: تمت دراسة المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة على نطاق أوسع، ولكن أظهرت بعض الأبحاث أن حمض الأسيتيك في الخل قد يتلف أيضاً مينا الأسنان.

- حروق في الحلق: يُمكن أن يُسبب خل التفاح حروق المريء (الحلق).

أشخاص يجب عليهم عدم استخدام خل التفاح

. من يُعاني من قرحة المعدة أو نزيف المعدة أو قرحة المرئ أو إلتهاب القولون.
. من يُعاني من الحساسية عموماً فهو يزيد من الهيستامين في الجسم.

التعليقات

BLOGGER
الاسم

أغذية صحية,10,ثقافة عامة,12,خواطر,5,صحة عامة,8,صحة نفسية,8,مأكولات,6,مشروبات صحية,8,نفحات إيمانية,6,وصفات للبشرة والشعر,6,
rtl
item
بحر المعرفة: خل التفاح | كيفية صنعه - فوائده وأضراره
خل التفاح | كيفية صنعه - فوائده وأضراره
خل التفاح هو الذي ينتج من خلال تخمير منقوع التفاح، وسوف نتعرف علي طريقة صنع خل التفاح؛ وسوف نذكر فوائده وأضراره
https://1.bp.blogspot.com/-vzHv59iTOw0/X1qdN3Lq05I/AAAAAAAAA0M/iASWwj_9bJ4XtJJVTCi0T-PoBY3zHx01gCLcBGAsYHQ/s640/%25D8%25AE%25D9%2584-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25AD.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-vzHv59iTOw0/X1qdN3Lq05I/AAAAAAAAA0M/iASWwj_9bJ4XtJJVTCi0T-PoBY3zHx01gCLcBGAsYHQ/s72-c/%25D8%25AE%25D9%2584-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25AD.jpg
بحر المعرفة
https://www.bahralmaerifa.com/2020/09/Apple-cider-vinegar.html
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/2020/09/Apple-cider-vinegar.html
true
6099061411354863395
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل قد يُعجبك أيضاً الوسوم الأرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على اي مشاركات تطابق بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد اٌثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن فقط دقيقة $$1$$ minutes ago ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع مضت المتابعون متابعة هذا المحتوى مميز الخطوة الأولى: شارك هذا المحتوى على شبكة اجتماعية الخطوة الثانية: أختر الشبكة الإجتماعية نسخ الكود تحديد الكل تم نسخ الكود كاملاً إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ جدول المحتويات