الشخصية التلقائية العفوية : صفات الشخص التلقائي وهل العفوية غباء

مشاركة:

يؤكد الأطباء النفسيين وأساتذة التنمية البشرية أن الشخصية التلقائية العفوية سلاح ذو حدين، وأن صفات الشخص التلقائي تؤهله ليكون محبوب بين الناس ولكن قد تكون العفوية في بعض الأحيان غباء

الشخصية العفوية
يؤكد الأطباء النفسيين وأساتذة التنمية البشرية أن الشخصية التلقائية العفوية سلاح ذو حدين، وأن صفات الشخص التلقائي تؤهله ليكون محبوب بين الناس ولكن لا تؤهله للتعامل الأمثل مع المواقف التي يمر بها، وأن العفوية في بعض الأحيان قد تكون غباء.

معنى الشخصية العفوية التلقائية

يُعرِّف قاموس المعاني اللغوية الشخصية العفوية التلقائية بأنها الشخصية التي تقوم بكل أفعالها وتصرفاتها بدافع ذاتي داخلي بدون أي تأثير خارجي من الآخرين.
بينما يُعرِّف عُلماء النفس هذه الشخصية بأنها تلك الشخصية التي لا تقوم بعملية التفكير والتدبر قبل أن تتكلم أو تتصرف، تقوم بإتخاذ قرارات مفاجئة وبدون تخطيط أو تدبر مُسبق، تُعبّر عما يدور بخاطرها دون حسابات ودون التفكير ما هو تأثير ما تقوله أو تفعله  على الآخرين، فهي شخصية غير ناجحة في قول أو عمل المُجاملات، تميل دومًا للتصرفات التلقائية الغير متكلُّفة، ولا تحب أن تظهر أمام الآخرين بعكس ما في داخلها فهي شخصية حقيقية بمعني الكلمة.

لا أعرف بالتحديد الخطأ خطأ من يتعامل بفطرته وتلقائيته فيحسبه الناس ساذج أو من السهل خداعه، أم خطأ من يفهم تلك الشخصية بطريقة خاطئة ويستغل ذلك أسوأ إستغلال، وعندما يحدث ذلك يشعر الإنسان التلقائي بخيبة أمل كبيرة قد تضطره إلي تغيير طباعه وترك التعامل بفطرته السليمة إلي التعامل بحذر وريبة وسوء ظن.
ولكن القوة تكمن هنا في أن يظل الإنسان يتعامل بنفس الطيبة والتلقائية، ولكن يجب ألا يشوبها حسن الظن المفرط والثقة الزائدة، فالمؤمن كيّس فطن كما نبأنا رسولنا الكريم (صل الله عليه وسلم)، ليس من السهل خداعه أو استغلاله.

قد تود قراءة: الشخصية القوية: مواصفاتها-كيف أحصل علي شخصية قوية؟

الشخصية التلقائية العفوية

هناك من الأشخاص من يستبعد وجود الشخصية التلقائية العفوية في وقتنا الحاضر مع غلبة المصالح على أي شيء آخر، وأن الناس في كثير من الأحيان يربطون التلقائية بالسذاجة، لأنه في هذا الزمان لا يجيد نفعاً التعامل مع الأشخاص الآخرين بعفوية مفرطة، وقد يتم تجنب التعامل معهم خوفاً من تلقائيته التي قد تدفعه إلي إفشاء أسرار الآخرين والبوح بها.

يلفت اساتذة الاجتماع والتنمية البشرية النظر إلى أن التعامل مع الناس فن، وهو يأتي من خلال كثرة الإحتكاك والتعامل والتجربة والتدريب الجيد وحسن الخلق، وكلما كانت خبرات الإنسان أكبر وعنده القدرة على فهم ما يجول في نفس الآخرين، كانت قدرته أعمق وأكبر على حسن التعامل معهم.
ومن هؤلاء الناس من يوصف بالعفوية في تعامله مع الآخرين أو البساطة والتلقائية، وقد تكون مقبولة ولكن بشرط أن لا تسيء إلى الآخرين أو تقوم بالتدخل في أمورهم الخاصة أو تُسبب لهم أي إحراج، أما إذا تجاوز الأمر ذلك إلى إفشاء الأسرار والتدخل بخصوصيات الأشخاص الآخرين، فإن ذلك الأمر غير مقبول حتى لو كان تصرفه هذا يتم عن حسن نية أو بسريرة سليمة.

ومن أهم أساسيات النجاح في التعامل مع الآخرين، هو الطريقة السوية في التعامل وانتقاء العبارات والكلمات المناسبة واختيار الوقت الجيد للحديث، وتقدير موقع المخاطب الإجتماعي وسنه، فما يصلح للشخص الكبير ليس مناسباً بالضرورة للصغير، وما يتم التحدث به وقت الفرح لا يتناسب مطلقاً مع الحديث وقت الحزن، وما يتحدث به منفرداً مع شخص يختلف تماماًعما يُمكن الحديث به أمام الناس.

صفات الشخص التلقائي

1- الصدق:

صفة الصدق من أهم الصفات المميزة للشخص التلقائي حيثُ أنه يتصف بهذه الصفة في علاقاته المُختلفة مع الآخرين، كما أنه يتميز بالنزاهة والوضوح والصراحة في تعامله مع الناس، ويؤمن جيّداً أنّ الكذب ليس له أقدام وحباله قصيرة بالية تقوم بتدمير جسور أي علاقة سوية متينة.

2- تطوير العلاقات الشخصية بالآخرين:

يسعى كل إنسان بشكل عام وبخاصة الإنسان التلقائي الطيب إلي تطوير علاقاته مع الأشخاص الآخرين والإهتمام الشديد بهم وبأمورهم، حيثُ يُفضل التواصل مع الأصدقاء والمعارف عموماً وخاصةً الذين انقطع التواصل معهم منذ زمن، مما يمهد طريقاً لإستعادة أجمل الذكريات التي مرت به معهم.

3- القيام بالأعمال الخيّرة:

الأعمال الخيرية
يتصف الشخص التلقائي بمقدرته الكبيرة على فعل الكثير من الأمور التي تُسعد الآخرين علي قدر استطاعته حتّى وإن كانت أموراً عادية وبسيطة، كأنّ يصفح عن الإساءة ويتعامل بلطف مع من جرحه أو ضايقه يوماً.

4- العدالة:

يُقدّر الشخص التلقائي العفوي الآخرين جداً ويقوم بالتعامل معهم بطريقة عادلة ومنصفة وشفافة، حيث يُعطي لكلّ صاحب حقٍ حقه، ويسعى بكل إصرار لإظهار المحبة والود والإحترام للمحيطين به.

5- التفاؤل:

فالشخص العفوي التلقائي يحِّب الحياة والإنطلاق والمرح، غير سوداوي أو متشائم ولا يُعطي للمواقف الصعبة الجدية التي تتطلبها، فهي بالنسبة له دروس مفيدة يتركها للمستقبل.

تفقد هذا: فن الفراسة وقراءة الأفكار: دليل شامل

6- يعشق المُفاجآت:

فالشخص العفوي لا يحب التخطيط للأشياء ولخططه المستقبلية فهو شاذ دائما عن القاعدة، لا يُحِّب التقيد بقوانين ومسلّمات الحياة، يُحِّب أن يترك الأمور الحياتية تجري كما هي وكما تُريد، فالخطط بالنسبة له شئ يُضيع الوقت ويقضي علي متع الحياة.

7- المرونة والتلقائية:

ولأنه كما ذكرنا مُسبقاً الشخص التلقائي العفوي لا يُخطط مُسبقا للأشياء، فإن ذلك يعطيه قدرة على التكيُّف مع أي وضع يمر به، فمرونته تأتي من أنه لا يتوقع حدُوث أي شيء، أما بالنسبة أنه تلقائي فالشخص العفوي يتميز بالتلقائية في مشاعره وفي حديثه وفي أفعاله وتصرُفاته؛ تشعر أنه مثل الطفل لا يستطيع إخفاء مشاعره وما بداخله، وهذه السمة في شخصيته تعتبر ميزة وعيب في نفس الوقت، فبقدر ما ينعم الصديق معه بمشاعر صافية وشخصية جذابة بدون قيود، يعرف عنه كل تفاصيل حياته كالكتاب المفتوح، إلا أنه لا يُميز بين البوح للصديق الذي يستحق الثقة من الذي لا يستحقها.

8- فضولي يُحِّب الاستطلاع:

فالشخص التلقائي العفوي يبحث دوماً عن تجربة أشياء جديدة كل وقت لكي تُغيّر له روتين حياته الممل وتُشعِره بالإثارة والمتعة، وليس شرطاً أن تكون مُتعته ذات تكلِّفة عالية، فالمُتعة من وجهة نظره تكون في البساطة، مما يجعل شعوره بالملل أمرًا مُستحيلًا.

9- لا يهتم بتحليل أقواله وأفعاله:

فإن كان يقول أو يفعل أو يتصرف بتلقائية دون أن يقوم بتحلّيل تصرفاته أو كلامه، فهل من المُنتظر منه أن يهتم بتحليل موقف حدث له أو كلام تحدثه؟!

10- يحب الناس ويحبونه:

فالشخص التلقائي العفوي شخص يُحب الحياة، مرح يتمتع بالروح اللطيفة والدم الخفيف، يُبدع دائماً في البحث عن طرق للمرح والمُتعة، لا يحمل حقد أو حسد في قلبه لأحد، فكيف لا يحبه الناس.
وقلبه تجده صافي ومُتسامح معك، يثق بنفسه وبقدراته وكذلك يثق في الآخرين.، فالشخص التلقائي العفوي كل ما يفكر به ويشغل باله كيف يحيا سعيدًا ويُسعد كذلك كل من حوله بأبسط الأشياء المُمكنة.
فهو شخص واثق من نفسه وواثق فيما يفعله وكذلك يثق فيمن حوله، وهذا الأمر قد يُوقعه في مشاكل عديدة بسبب طيبته المُفرطة وكذلك بسبب ثقته الزائدة.

11- رومانسي عاطفي:

فإن كان صديقك شخص عفوي يُجيد عمل المُفاجآت العاطفية السعيدة، فهذا من حظك السعيد، فهو صادق وشفاف ورومانسي بنفس قدر صراحته المُفرطة التي تأتي بلا تفكير.

إقرأ أيضاً: نصائح مفيدة لتحسين نمط حياتك

بعد تعرفنا علي السمات الشخصية للشخص العفوي التلقائي، فهناك سؤال يطرح نفسه:

هل العفوية غباء؟!

هل العفوية غباء؟
ما هو الفارق بين السذاجة والغباء من ناحية والطيبة والعفوية من ناحية أُخري وهل كل إنسان غبي طيب القلب؟
هناك خيط رفيع جداً بين الطيبة والغباء أو السذاجة، فالأولى تعني نقاء القلب وصدق النية وصفاء الطبع والسجية وكذلك تعني العفوية والتلقائية، أما السذاجة، فهي تُعبر عن الغباء ووقوع الإنسان كصيداً سهلاً للخداع والتنكيلة والكيد به.

والصراع الأزلي دائم بين الخير والشر والفضيلة والرذيلة لأنه صراع لا نهاية له يستمر حتى يرث الله الأرض ومن عليها وتقوم القيامة، وإذا كان من البشر النوع التلقائي الطيب بفطرته، فإن هناك نوعاً آخر من البشر غلبهم شرهم وانانيتهم، حتى بدأوا يسخرون من الطيبة والعفوية ويصفون الشخص التلقائي بالغباء والعجز أحياناً وأحياناً أُخري بالضعف والخزي والمهانة.
هناك الكثير من الأفكار والخبرات ما بين التلقائية والسذاجة أو الغباء، وكل إنسان يرى فيها ما مر به من تجارب وخبرات وما كان سبباً في تفاؤله أو تشاؤمه، وتظل الحياة مستمرة بكل تناقضاتها وازدواجيتها وبكل غرابتها.

ولا شئ أكثر إيلاماً من أن يكون الإنسان غبياً، لا يحسب حسابات لكل قول يقوله أو عمل يعمله، ولكن الأكثر ألماً أن يُقابل الناس ذلك الأمر بالخبث و الإستغلال.
وأيضاً من أصعب الأمور علي الإنسان أن يسير متنزهاً علي شاطئ البحر مُمسكاً بيد شخص آخر، فيجد نفسه بدون مقدمات مُلقي في البحر، ويكتشف أن اليد التي كان مُمسكاً بها في عطف ورفق هي ذات اليد التي دفعته في البحر.

ومن أجمل ما قرأت عن الشعرة بين العفوية والغباء القصة الهندية المشهورة عن حيّة أرادت أن تكفّر عن ذنوبها في إيذاء الناس وقتلهم، فذهبت إلي راهب هندي لتستفتيه ماذا تفعل؟
فنصحها الراهب أن تعتزل أماكن وجود الناس وتكتفي بقوت يومها وتعيش في سلام، ففعلت ذلك، فاكتشف مجموعة من الصبية مكانها فجعلوا يقذفونها بالحجارة وهي لا ترد، فازدادوا إيذاءاً لها، فذهبت إلي الراهب لتشكو ذلك فأمرها الراهب أن تنفث في الهواء كل أسبوع مرة، ليخاف الصبية وليعلموا أنها علي إيذائهم لقادرة، ففعلت ذلك، فابتعد الصبية عنها.
وكلنا مثل هذه الحية في حيرتها وندمها وحزنها، نمضي حياتنا بين العفوية والسذاجة أو الغباء وفي التفكير بين عمل الخير أحياناً أو عمل الشر أحياناً أُخري.

وتلك هي الشخصية العفوية الطيبة.

التعليقات

BLOGGER: 1
شاركنا برأيك، وشرفنا بتعليقك

الاسم

أغذية صحية,10,ثقافة عامة,12,خواطر,5,صحة عامة,8,صحة نفسية,8,مأكولات,6,مشروبات صحية,8,نفحات إيمانية,6,وصفات للبشرة والشعر,6,
rtl
item
بحر المعرفة: الشخصية التلقائية العفوية : صفات الشخص التلقائي وهل العفوية غباء
الشخصية التلقائية العفوية : صفات الشخص التلقائي وهل العفوية غباء
يؤكد الأطباء النفسيين وأساتذة التنمية البشرية أن الشخصية التلقائية العفوية سلاح ذو حدين، وأن صفات الشخص التلقائي تؤهله ليكون محبوب بين الناس ولكن قد تكون العفوية في بعض الأحيان غباء
https://1.bp.blogspot.com/-qILMqN1O7Pw/X2vGiZqp-0I/AAAAAAAAA2g/ZBWgbOx2OWMcSYOfZ-W5d7WDRKgzyxKJwCLcBGAsYHQ/s1600/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B4%25D8%25AE%25D8%25B5%25D9%258A%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2581%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-qILMqN1O7Pw/X2vGiZqp-0I/AAAAAAAAA2g/ZBWgbOx2OWMcSYOfZ-W5d7WDRKgzyxKJwCLcBGAsYHQ/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B4%25D8%25AE%25D8%25B5%25D9%258A%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2581%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9.jpg
بحر المعرفة
https://www.bahralmaerifa.com/2020/09/Spontaneous-personality.html
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/2020/09/Spontaneous-personality.html
true
6099061411354863395
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل قد يُعجبك أيضاً الوسوم الأرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على اي مشاركات تطابق بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد اٌثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن فقط دقيقة $$1$$ minutes ago ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع مضت المتابعون متابعة هذا المحتوى مميز الخطوة الأولى: شارك هذا المحتوى على شبكة اجتماعية الخطوة الثانية: أختر الشبكة الإجتماعية نسخ الكود تحديد الكل تم نسخ الكود كاملاً إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ جدول المحتويات