البيتكوين ما هو؟ وهل هو حرام أم حلال

مشاركة:

كلنا سمعنا عن البيتكوين وأكيد عايز تعرف منين تجيبه؛ وتبقا مليونير عن طريقه، بس مسألتش نفسك هو حلال ولا حرام.. ده اللي هنتعرف عليه

البيتكوين
لا أحد منا اليوم لم يسمع بمصطلح البيتكوين في الاسواق العالمية؟ لقدأصبح البيتكوين اليوم أداة مالية شهيرة جدا وشعبية جدا،  بالرغم من أن  معظم الناس لا يفهمون اساسيات التعامل مع هذه العملة الالكترونية. وفي هذا المقال سنحاول أن نشرح بشكل تفصيلي كيفية التداول بالبيتكوين وكذلك رأي الدين في هذا التداول .

ما هو البيتكوين؟

 و في هذا المقال سنحاول الإجابة علي الأسئلة الأساسية  المتعلقة  بالبيتكوين، مثل: كيف تعمل هذه العملة ؟ وما هي طريقة تعدين البيتكوين؟  وهل التداول بالبيتكوين يحفه المخاطر الكثيرة؟ 


ما هو البيتكوين Bitcoin؟

البيتكوين هو من اشهر العملات الرقمية التي تتميز باللامركزية, وقد ظهرت في بادئ الأمر في اكتوبر عام 2008 بواسطة شخص سمي نفسه "ساتوشي ناكاموتو" و مع مرور الوقت أصبحت عملة البيتكوين من النظم المعتمدة للدفع  للكثير من الجهات في الوقت الحالي.

 تعتبر عملة البيتكوين "عملة مشفرة"، وذلك لأنها تستخدم التشفير لتأمين معاملاتها في بنيتها التحتية، و التي تتمثل  في قاعدة من البيانات الموثقة و الموزعة عبر الإنترنت، أو "blockchain".

وإضافة إلى ذلك الأمر، فإنه في حالة عدم معرفتك الكاملة بالفعل، أصبح ممكناً تجارة البيتكوين وكذلك تداولها على نظام المعروف بالعقود مقابل الفروق على (BTC/USD) في حساب تداول مجرب خال من أي مخاطرة مع Admiral Markets، حتى يمكنك  اختبار كل ما  تم معرفته عن العملات المشفرة أولاً، قبل أن تحقوم  بتطبيق الإستراتيجيات التي تفضلها في الأسواق الحقيقية مباشرةً.

 إختصار عملة البيتكوين!

إذا تكلمنا عن إختصار عملة بيتكوين (Bitcoin) فهو ببساطة شديدة BTC.وكذلك ينطبق نفس  هذا المبدأ كما هو مع USD (الدولار)  و EUR (اليورو). وكذلك يمكن أيضًا ربط عملة البيتكوين بالكثير من العملات الأخرى. وفي هذا الشأن، من الممكن أن يكون اسم العقد المنوط بالفروقات CFD مثلاً. أي بيتكوين  في مقابل الدولار الأمريكي (أو BTC / USD).

كيفة عمل البيتكوين؟

و الان بعد ان تعرفنا على ماهية البيتكوين فدعونا الآن نتعرف  عن كيفية  عمله.

يعطي التعامل  بالبيتكوين الفرصة لإجراءات  الدفع السريعة و الآمنة و كذلك المنخفضة التكلفة من شخص إلى شخص دون الحاجة إلى التعامل بواسطة بنك مصرفي أو معالج مركزي. تتم إجراء معاملات النظام بصورة مباشرة بين الأشخاص المستخدمين لهذا النظام من محفظة بيتكوين الى محفظة أخرى .

ومن الجدير بالذكر أنه  يتم التوقيع في المعاملات رقمياً عن طريق استخدام مفاتيح تعريف خاصة جداً وكذلك فريدة من نوعها،حتي يتم إثبات  أنها قد أتت من محفظة بيتكوين المرسل.

رأي الشرع في التعامل بالبيتكوين:

وفي مصر فقد حرم مفتي الديار المصرية التداول بعملة "البيتكوين"  التي تعتبر افتراضية حيث اعتبرها وسيطا غير مباشر وغير مقبول للتداول وكذلك شأنها تشتمل على الكثير من الأضرار  مثل "الغرر والجهالة في التعامل و في بعض الأحيان الغش الخفي".

وصرح الدكتور شوقي علام في البيان الذي أصدرته دار الإفتاء المصرية أن "صك العملة أو ضربها  أوإصدارها حق فقط لولي الأمر أو مؤسسات الدولة  النقدية التي تقوم مقامه،و كذلك فإن تداول البيتكوين يعد تطاولا سافرا على تخصصات ولي الأمر و كذلك تدخل في اختصاصاته وصلاحياته التي وكله بها الشرع الحنيف، وإن انتشار هذا النظام الغير منضبط يخل  إخلالا مباشرا بمنظومة انتقال الأموال التقليدية  المعروفة والتعامل من خلالها  مثل البنوك ، وفي هذا الشأن فمن اليسير بيع الممنوعات و كذلك غسل الأموال المشبوهة وإمكانية التهرب من الضرائب التي تفرضها الدولة، ومن الممكن أن يؤدي إلي إضعاف قوة الدولة في الحفاظ على عملتها المحلية  السائدة والسيطرة علي عمليات التداول النقدية.

وقد شدد هذا البيان علي عدم التعامل بهذه العملة وأنها تعتبر من محظورات الشرع التي يجبُ أن "يُضرَب بيد من حديد على يَد مرتكبيها حتى لا تشيعَ  الفوضى في البلاد".

ومن المعروف أن عملة البيتكوين قد استمرت في إضافة قدر كبير من الإثارة على تعاملات المتداولين بها في هذا الشأن من الأصول الافتراضية. وقد فقدت العملة الافتراضية،  الأشهر والأكبر على الإطلاق في العالم من حيث حجم التعاملات، ما يزيد عن ثلث قيمتها مع انتهاء عام 2017.



التعليقات

BLOGGER
الاسم

أغذية صحية,15,ثقافة عامة,23,خواطر,5,صحة عامة,15,صحة نفسية,10,مأكولات,9,مشروبات صحية,10,مطهرات ومنظفات,2,نفحات إيمانية,10,وصفات للبشرة والشعر,7,
rtl
item
بحر المعرفة: البيتكوين ما هو؟ وهل هو حرام أم حلال
البيتكوين ما هو؟ وهل هو حرام أم حلال
كلنا سمعنا عن البيتكوين وأكيد عايز تعرف منين تجيبه؛ وتبقا مليونير عن طريقه، بس مسألتش نفسك هو حلال ولا حرام.. ده اللي هنتعرف عليه
https://1.bp.blogspot.com/-rxzzGDgWwwk/YNI_gkIIcTI/AAAAAAAAAgc/rcaiy7Rz5xkA7qzn0MIrgHJwJ-Ce8EfwgCLcBGAsYHQ/w640-h480/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25AA%25D9%2583%25D9%2588%25D9%258A%25D9%2586.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-rxzzGDgWwwk/YNI_gkIIcTI/AAAAAAAAAgc/rcaiy7Rz5xkA7qzn0MIrgHJwJ-Ce8EfwgCLcBGAsYHQ/s72-w640-c-h480/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25AA%25D9%2583%25D9%2588%25D9%258A%25D9%2586.jpg
بحر المعرفة
https://www.bahralmaerifa.com/2021/06/Bitcoin.html
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/2021/06/Bitcoin.html
true
6099061411354863395
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل قد يُعجبك أيضاً الوسوم الأرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على اي مشاركات تطابق بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد اٌثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن فقط دقيقة $$1$$ minutes ago ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع مضت المتابعون متابعة هذا المحتوى مميز الخطوة الأولى: شارك هذا المحتوى على شبكة اجتماعية الخطوة الثانية: أختر الشبكة الإجتماعية نسخ الكود تحديد الكل تم نسخ الكود كاملاً إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ جدول المحتويات