قصص قصيرة من الواقع والحياة

مشاركة:

قصص من الحياة.. تعطيك ما يساعدك لفهم الحياة؛ من عبر وغيرها تابع وتعلم معني الحياة

قصص للعبرة

القصة الأولي

في أحد الأيام أصدر ملك أمرا  بقتل كل المسنين الموجودين في البلدة بحجة أنهم لا طائل منهم ويشكلون عبء علي الجميع .
وكان من ضمن سكان البلدة شاب صالح يحب أبيه حباً جماً، وعندما علم الشاب بالأمر قام بإدخال والده إلي غرفه سرية توجد أسفل منزلهم ،وعند مجئ الجنود للبحث عن والده وقتله لم يجدوه. 
ومر الزمن  وعلم الملك عن طريق جواسيسه ان هذا الشاب قد أخفى والده أسفل منزله، فقرر ان يختبر هذا الشاب أولا قبل أن يحاسبه وقبل أن يقوم بقتل أبيه
فأرسل له جندياً أخبره بأن الملك يريده  في الصباح وطلب أن يأتيه الشاب( راكبا ماشيا)
فاحتار الشاب حيرة شديدة وأخبر والده بذلك الأمر وقص عليه ما حدث ، فتبسم الأب وقال لابنه لا تقلق وطلب منه إحضار عصا كبيرة  وقال له اذهب إلي الملك متكئاً عليها وهكذا تكون ذهبت له راكباً ماشياً.
فذهب الشاب في الصباح إلي الملك كما أمره والده فتعجب الملك من ذكائه، و طلب منه الذهاب الآن ولكن يجب أن يأتيه في الصباح لابساً حافياً.
فذهب الشاب  إلي والده وقص علي ما حدث ،فقال له الأب أبشر ولا تقلق، أعطني حذائك فأعطاه الإبن الحذاء فقام الأب بنزع أسفل الحذاء، وطلب منه أن يلبسه هكذا عندما يذهب إلي الملك في الصباح ،ففعل الشاب ما أمره والده، وعندما وصل إلي الملك ورأي حذائه تعجب مرة أخري من ذكائه، وطلب منه أن يذهب ويأتيه في الصباح التالي ومعه عدوه وصديقه، فذهب الرجل وقص علي أبيه ما حدث، فتبسم الأب وقال لابنه
خذ معك  صباحا كلبك وزوجتك، واضرب كل منهما أمام الملك ،ففعل الشاب ما أمره والده وذهب في الصباح للملك ومعه كلبه وزوجته، وجاء أمام الملك وضرب زوجته فصرخت  من الألم وتوعدته ،وقامت بإخبار الملك انه يخفي والده أسفل المنزل.
وقام  الرجل بضرب الكلب فنبح الكلب وانصرف عنه وجلس بعيداً، فتعجب الملك مما فعل وقال له من الصديق الوفي و من العدو، فأشار الشاب للكلب فأتاه مسرعا وقام بلعق قدميه فرحا .
فقال الشاب للملك هذا هو الصديق ومن أفشت بسري هي العدو .
فاعجب الملك بالشاب وقال له من أين لك بكل هذا الذكاء ، فقال الشاب إنه ذكاء وخبرة أبي أعطاني إياها فأمره الملك أن يأتيه في الصباح ومعك والده.
فذهب الشاب إلي والده وقص عليه ما حدث .
وفي الصباح ذذهب الأب والإبن إلي الملك، فقرر الملك أن يعين الأب مستشارا له ، وقال لا يمكننا لأبداً أن نستغني عن خبرة وذكاء شيوخنا.

القصة الثانية

أحد الأشخاص الذي يمتلك الكثير من المال والجاه 
يشتكي من مشاكل عديدة في القولون، قام  بعمل الكثير من العمليات من قص وترقيع ومنظار للقولون والكثير من العمليات التي لا يعيها جيدا إلا الأطباء . 
كان راكبا سيارته الفارهة وماشيا بلا هدف يفكر فيما يعانيه. 
ركن سيارته بجوار شاطئ صغير للنيل مطلا علي إحدي القري ، فشاهد أحد المزارعين واضعا صينية بها طعام ويأكل بشهية كبيرة .
 نزل الرجل الثري من سيارته ووقف متفرجا بفضول كبير علي المزارع وهو يأكل.
شاهده المزارع فقام واقفا وأقسم عليه أن يتناول الطعام معه ويشرب الشاي أيضا .
حاول الرجل الثري أن يشرح للمزارع أنه لا يستطيع أن يتناول إلا طعام معين مطهو بشكل محدد ويسبقه الكثير من الأدوية ، ولكن المزارع لم يفهم ما  يعنيه الرجل وأقسم عليه أن يأكل.
جلس الرجل الثري بجوار المزارع وأمامه صبنية الطعام التي بها خضراوات وجبن وفول وخبز ريفي وكذلك ابريق شاي .
و حتي لا يكسر بخاطر المزارع مد الرجل يده وتناول واحدة من الطماطم ووضعها أمام فمه وكان مترددا أن يأكلها ،فلاحظ المزارع ذلك فظنه يأنف أن يتناولها ، فقال له سم الله وكل.
فسمي الرجل الله واكل ثمرة الطماطم، وبعد دقائق صرخ الرجل الغني من شدة الألم وأمسك بمعدته وسقط في الأرض .

ارتعب المزارع مما رآه ونادي علي أولاده وحملوا الرجل وأدخلوه منزلهم ،فطلب بعض المسكنات من سيارته وتناولها ونام. 
ظل المزارع طيلة الليل مستيقظا بجوار الرجل وهو نائم ، مقسما وقته بين الصلاة والدعاء للرجل بالشفاء والذكر .
استيقظ الرجل الثري قرب الفجر فإذا هو يسمع المزارع يصلي ويدعو الله ويقول: يا رب بحق (المعزة)  اشفي هذا الرجل ، وظل يبكي ويلح علي الله في الدعاء.
تعجب الرجل مما سمع ،فنادي علي المزارع وسأله:لقد سمعتك تدعو وتقول بحق المعزة ،فماذا كنت تعني بذلك؟
فقال المزارع إنها خبيئة بيني وبين ربي ،لن أخبر بها أحدا ، فمازال به الرجل يلح عليه حتي حكي له قصة المعزة.
قال المزارع: عندما كنت شابا ، كنت أعمل في الحقول بالاجر ، وكنت أدخر كل مليم حتي أتم زواجي حتي أتممت ثلاثون جنيها.
وكان لنا جار ماتت زوجته وهي تلد وتركت توأما ،وظل زوجها يبحث عن مرضعة لأولاده في كل مكان ولكن لا جدوي لا أحد يقبل إرضاع الصغيرين أو لا أحد يستطيع فعل ذلك مع الفقر المسيطر علي الجميع.
وذات ليلة  سمعت بكاء الطفلين ، فذهبت في الصباح لأطمئن عليهم .
فوجدت الدار فارغة ليس بها فرش ولا طعام وعلمت أن الرجل أخذ أثاث المنزل ليبيعه حتي يعطي نقودا لمرضعة ترضع أولاده
ذهبت إلي بيتي وأخذت الثلاثين جنيها وذهبت إلي السوق ،فاشتريت لوازم البيت وملابس للطفلين ، واشتريت أيضا معزة حتي يرضع الطفلين من لبنها ، وأخذت كل هذا وتركته أمام منزل جاري وذهبت.، ومن يومها لم أسمع بكاء الطفلين ، وصارت هذه خبيئة بيني وبين ربي كلما دعوته بها استجاب لي.
وان شاء الله سوف يستجيب لي الله هذه المرة وسوف تُشفي.

لم يقتنع الرجل بكلام المزارع ،رغم إعجابه بالقصة ،وفي الصباح ركب سيارته وذهب إلي طبيبه  ، وبعد أن تم الطبيب الكشف عليه قال له  مندهشا ما الدواء الذي أخذته حتب تلتئم ثقوب وجروح معدتك هكذا؟
جري الرجلعلي المزارع ليقبّل يده ويسأله عن أي طلب يطلبه ليحققه له، ولكن الرجل رفض أي شئ وقال له أنا إذا احتجت شيئا فأنا أدعو الله ولا أريد من مخلوق شئ، ونصحه قائلا دائما تاجر مع الله واصدق الله. 

القصة الثالثة

كان هنآك  في قديم الزمان رجل كان يعمل برعي الأغنام ثم التحق بجيش ملك البلاد وبلغ مكانة كبيرة حتي أصبح قائد للجيش، وكان قاضي الملك يبغض هذا الراعي ويحقد عليه بسبب نشأته الفقيرة ، فقام بتدبير مكيدة له  جعلت ملك البلاد يحكم عليه بالإعدام .

ذهبت أم القائد إلي  الملك  لكي تطلب منه أن يعفو عن ابنها  وجعلت تترجاه وتبكي فاستحي الملك منها لكبر سنها الذي تجاوز المائة عام. وقال لها سأطلب من القاضي أن يكتب ورقتين :يكتب في الورقة الأولي أن يُعدم القائد وفي الثانية ألا يُعدم ، ويقوم إبنك باختيار ورقة منهما تحدد مصيره. 
وإن كان ابنك مظلوما فسوف ينجيه الله.

خَرجَت المرأةُ العجوز من عند الملك الذي جعل مصير ابنها في يد القاضي الذي تعلم كم يكره ابنها وأنه غالبا سيكتب في الورقتين أن يُعدم!!!!
ولكنها دعت الله أن ينجي ابنها .وتركت أمره لله.

وبالفعل كتب القاضي في الورقتين كلمة يُعدم.

وتجمّع الناس في اليوم  المحدد للإعدام ليشاهدوا ماذا سيحدث ؟؟؟

وعندما جاء القائد إلي الساحة الواسعة المخصصة للإعدام ، تقدم منه القاضي وقال بخبث:اختر ورقة منهما .
إبتسمَ القائد بثقة وأمسك ورقة وقال 
إخترتُ هذه !!!!
ثم قام علي الفور بوضع الورقة في فمه وابتلاعها من دون أن يفتحها أو يقرأها!!!

إندهشَ الملك وقال له لم فعلت هذا؟ 
لقد قمت ببلع  الورقة قبل أن نعلمَ ما المكتوب فيها.
قال القائد:
يامولاي لا تقلق لقد إخترتُ ورقةً من الورقتين وأكلتُها دون أن أعلمَ ما المكتوب بها ، ولكي نستطيع أن نعرف ما بها نقرأ الورقة الأخري ،فهي عكسها !!!!

تناول الملكُ الورقةِ الثانية وقرأها  فكانت (يُعدم)!!!!
صاح الحاضرون :
 لقد إختارَ القائد ألا  يُعدم.
ونجا القائد من الموت.

التعليقات

BLOGGER
الاسم

أغذية صحية,15,ثقافة عامة,23,خواطر,5,صحة عامة,15,صحة نفسية,10,مأكولات,9,مشروبات صحية,10,مطهرات ومنظفات,2,نفحات إيمانية,10,وصفات للبشرة والشعر,7,
rtl
item
بحر المعرفة: قصص قصيرة من الواقع والحياة
قصص قصيرة من الواقع والحياة
قصص من الحياة.. تعطيك ما يساعدك لفهم الحياة؛ من عبر وغيرها تابع وتعلم معني الحياة
https://1.bp.blogspot.com/-yAbriKy96Xs/YO4_oEc8g9I/AAAAAAAAAgs/fQpZKg6Uv5A2R4LzcsU3o4oKIgXtNupHwCLcBGAsYHQ/w640-h426/%25D9%2582%25D8%25B5%25D8%25B5-%25D8%25AD%25D9%2582%25D9%258A%25D9%2582%25D9%258A%25D8%25A9.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-yAbriKy96Xs/YO4_oEc8g9I/AAAAAAAAAgs/fQpZKg6Uv5A2R4LzcsU3o4oKIgXtNupHwCLcBGAsYHQ/s72-w640-c-h426/%25D9%2582%25D8%25B5%25D8%25B5-%25D8%25AD%25D9%2582%25D9%258A%25D9%2582%25D9%258A%25D8%25A9.jpg
بحر المعرفة
https://www.bahralmaerifa.com/2021/07/Stories-for-the-lesson.html
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/
https://www.bahralmaerifa.com/2021/07/Stories-for-the-lesson.html
true
6099061411354863395
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد.. رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل قد يُعجبك أيضاً الوسوم الأرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على اي مشاركات تطابق بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد اٌثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن فقط دقيقة $$1$$ minutes ago ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع مضت المتابعون متابعة هذا المحتوى مميز الخطوة الأولى: شارك هذا المحتوى على شبكة اجتماعية الخطوة الثانية: أختر الشبكة الإجتماعية نسخ الكود تحديد الكل تم نسخ الكود كاملاً إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ جدول المحتويات